القائمة الرئيسية

الصفحات

كلمات وتعابير يازغية


كلمات وتعابير يازغية


1- دَدا وهو فعل ويعني بالفصحى بَحَثَ . كقولنا : دَدا عليه – دديت عليه-دَدي على البَرّوﯕ راه انْتلف.....إلخ

وهذا الفعل يصرف حسب ميزان الصرف اليازغي كما يلي:

الماضي: أنا دديتْ – أنتَ دديتْ – أنتِ دديتْ – هو دَدا – هي دَداتْ – أنتما وأنتم دَديتو – هما وهم وهنٌ دَداوْ .

المضارع: أنا كنْدَدي – أنتَ كَتْدَدي – أنتِ كتْدَدي – هو كيْددي – هي كتْددي – أنتما وانتم كتْدَديوْ – هما وهم وهنٌ كيْدَدِيوْ.

الأمر: دَدي – دَدِيوْ .

والملاحظ هنا أن الكثير من الأفعال قد تأخذ صيغة واحدة رغم تغير الضمائر ~ أنا-أنتَ-أنتِ دَديتْ في الماضي مثلا.

أما القول أنتِ دَديتِي – اكْتَبْتِي - اخْرجْتي فليس من اليازغية في شيء بل هو دخيل وإن أصبح مستعملا على نطاق واسع .

2- شوشْ / شاشْ وهو كذلك فعل يعني بحث يبحث ، كقولنا : شوشْ على مِينة تجي تطيب أبلبول – راني شَشْتْ عليها ومَجْبرتاشْ –والمعنى : ابحث عن أمينة لكي تطبخ أكلة أبلبول – لقد بحثت عنها ولم أجدها .

3- اجْبَرْ وهو فعل يعني وجد ، كقولنا : اجْبرتْ لفقيه اعْلمَنْ كتْدادي ؟ والمعنى هل وجدت الفقيه الذي تبحث عنه؟

وقولنا : لبلاد دي بن يازغة عامْرا كنزْ ، اشْحالْ منْ واحد اجْبرْ قلٌـــوشَا دَدْهبْ .

والمعنى : بلاد بني يازغة مليئة بالكنوز، فكم من واحد عثر على جرة من الذهب مخبئة تحت الأرض .

4 – دِي وهو من حروف الإضافة والإلحاق ، كقولنا : الكارْ دي صفرو أولَبْلاصا دي مولاها . والمعنى هذه شاحنة ركاب مدينة صفرو والمقعد لصاحبه . وقد سقت هذا المثال لأنه كان في الماضي يستعمل للقدح في لهجة بني يازغة من طرف صفراوة وفواسا ولا أدري أين الغرابة في استعمال حرف دِي مع العلم أنه أكثر خفة ورشاقة وسهل النطق.

ولنأخذ مثالا لذلك : فلو أردنا أن نقول مثلا البغل لعبد القادر والمحراث لعلي سنقولها باليازغية :  لبْغل دي عبد القادر والمحراث دي عْلي .

وستقال بلهجة صفراوة ولاٌ فواسا ولاٌ غيرهم : لبغل انتاعْ عبد القادر والمحراث انتاع علي أو لبغل ديال عبد القادر والمحراث ديال علي.

 مع الإشارة ان لفظ ديال تستعمل كذلك يازغيا.

فأي التعبيرين أخف على اللسان وأكثر انسيابية ؟ بلا شك التعبير الذي زينه الحرف الجميل والأنيق دِي .إذن كان الأحرى أن يسود في التخاطب ليس يازغيا فقط بل جهويا ووطنيا ،لا أن يطويه النسيان لصالح تعابير أقل منه رشاقة وخفة .

5- شوري : ومعناها أعتقد /يمكن /في رأيي/أظن/ مثال: شوري هادْ النهار نباتو بلا اعْشا

6- انْطََرْ/امْطرْ : معناها لا أدري/لا أفهم /لا أعرف. انْطرْ واشْ يتفكريجيب معاه الطٌاشورْ ولاٌَ لاَ.

7- شِِشُوهْ : وتعني أُنظُرْ/ شُوفْ .فنقول شِشُوهْ على برٌوﯖ شْحال سمين.

8- البرٌوﯖ : وهو الديك وله تسميات أخرى بالدارجة كالفروج...

9- دِداهْ : ومعناها بالفصحى ماذا / ماذا تقول .

10- القـشْ : وهي الأواني المنزلية.

11- الطٌاشور : ويقال له كذلك المجمر.

12- لاَوَنْ : وتعني هنا كقولنا أجي لاوَنْ وقد تعني قبْلَ مثال ،غير تكون ماشي لمطرناعة راك ماشي تجْبَرْ قراطش لاون من ولاد سحنون .

وهناك العديد من الكلمات والتعابير التي انقرضت أو تستعمل في نطاق ضيق، وهذه هي سنن اللغات واللهجات تتدافع وتتداخل وتؤثر وتتأثر باعتبارها أحد التجليات الظاهرة للتدافع الاقتصادي والاجتماعي والحضاري . وقد فتحت هذه النافذة فقط لتبادل المعلومات لحفظ الكلمات اليازغية ولو فقط على مستوى التدوين والتأريخ . فمن يريد أن يتحفنا بنوادر التعابير فليتفضل مشكورا.

تعليقات